languageFrançais

مدير الانتقال الطاقي: تجاوزنا كافة العقبات.. والآن الانطلاق في التنفيذ

أكّد مدير الانتقال الطاقي عبدالحميد خلف الله، لموزاييك، على هامش ورشة عمل حول الطاقات المتجددة والهيردوجين الأخضر ضمن مشروع تطاوين والطريق إلى الاستدامة، أنّ العجز الطاقي قد تجاوز 50% وقد تمّ التحسين في الإطار القانوني للاسترايجية الوطنية للانتقال الطاقي وهو الآن جاهز وممتاز ويخول للجميع للمساهمة في الانتقال الطاقي من المواطن إلى المؤسسة عبر انظمة مختلفة على غرار نظام الانتاج الذاتي (المنازل) ونظام المؤسسات الاقتصادية الذي تم تحسينه وإصدار إطار تشريعي جديد في ديسمبر 2023 يخول للمؤسسة إحداث شركة إضافية تعنى بإنتاج الطاقة المتجددة أو شرائها من شركة أخرى.

وفيما يخص المشاريع التجارية لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة وبيعه للشركة التونسية للكهرباء والغاز، فقد أكّد مدير الانتقال الطاقي تجاوز كافة الإشكاليات خاصّة المتعلقة بفترة الكوفيد وإشكالية الأسعار، وقد انطلق عدد منها في الأشغال على غرار مشروع القيروان الذي تمّ تدشينه، كما تمّ في سيدي بوزيد وتوزر وضع حجر الأساس لمشروعين بالإضافة إلى وضع حجر الأساس، في الفترة القادمة، لمشروعين آخرين بعد استكمال الأقفال المالي مشروع برج بورقيبة تطاوين (200 ميغاوات) ومشروع قفصة.

وأفاد مدير الانتقال الطاقي بإطلاق طلب عروض لإنتاج 1700 ميغاوات منذ سنة 2022 على أربع مراحل وقد استكملت المرحلة الأولى في انتظار استكمال بقية المراحل.

وفيما يخص نظام التراخيص، فقد أكّد مدير الانتقال الطاقي أنّه سيتم خلال أسبوعين إصدار "الدعوة الخامسة" للمشاريع الصغرى 1 ميغوات، 2 ميغوات.. والمرتقبة من طرف المستثمرين للبيع للشركة التونسية للكهرباء والغاز وسيتم تحديد التعريفة من طرف الوزارة. بالإضافة إلى تحسين العقود لتكون مقبولة لدى البنوك مع إلغاء المنافسة ومنح الفرص للجميع على أن يكون المشروع مستكمل الإجراءات من حيث ملكية الأرض والحصول على رخصة وزارة الفلاحة ووثائق الدعم من البنك ودراسة ربط مسلمة من الستاغ وفي ظرف شهر ينطلق المستثمر في العمل.

وأشار مدير الانتقال الطاقي إلى أنّه قد تمّ تجاوز كافة العقبات القانونية والإشكاليات العقارية ومسائل التمويل وسيتم الآن الانطلاق في التنفيذ.

يشار إلى أنّ الندوة الورشة مدرجة ضمن مشروع "تطاوين: نحو استدامة شاملة وانتقال طاقي عادل للجميع" المنجز من طرف جمعية تنمية بلا حدود بالشراكة مع المعهد العالي للدراسات التكنولوجيا وبدعم من معهد حوكمة الموارد الطبيعية.

الحبيب الشعباني